Tuesday, April 25, 2017

تعادي المرأة ولا تعطي لها حقوقها، هكذا يمكن أن نصف الأسلوب الذي تعامل به دولة إيران المرأة، بسبب الاضطهاد المتبع ضدها من قبل السلطات الحاكمة بالإضافة إلى منعها من الوصول إلى وظائف الدولة العليا. شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: لا لحرية المرأة.. إيران تضطهد "حواء" بالقرارات القهرية

وقف تعيين المرأة في القضاء
ورغم اعتراف إيران بدور المرأة في الثورة الإيرانية، إلا أنها أسقطت حرياتها المكتسبة تحت حكم الشاه، وأصدرت قرارات متتالية في هذا الشأن، حيث علّق العمل بقانون حماية الأسرة، وأوقف قرارات تعيين المرأة في القضاء، وجعل الطلاق حقًا للزوج فقط، وفرض زيا موحدًا معروف بـ"الشادور"، وهو عبارة عن قطعة واحدة يغطي الجسم من الرأس إلى القدمين عدا الوجه والكفين.

اضطهاد في العصر الحديث
ولم يتوقف إضطهاد المرأة على عصور ما بعد الثورة الإيرانية وحسب، بل عانت المرأة في إيران اضهطادًا كبيرًا في فترة حكم الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، حيث لاحق قوات الأمن النساء بسبب لباسهن، فبعد عامين من توليه الحكم، وضع "نجاد" نفسه في مواجهة مع النساء، حيث بدأت قوات الأمن بتنفيذ ما يُسمي بـ "حملة التصدي للحجاب السيئ" بموجب قانون المجازاة الإسلامي، فالمادة 638 تنص على مسؤولية الأمن في مواجهة هذه المخالفات.

منع من حضور المباريات
وتمنع إيران المرأة من حضور المباريات، وتم اعتقال امرأة حاولت حضور مباراة لكرة الطائرة للشباب، واتهامها بالدعوة ضد النظام، في يونيو 2014، وحُكم عليها بالحبس لمدة عام، وبرر المحافظون القانون قائلين إن الشباب يستخدمون عبارات وألفاظ نابية، تتعارض مع وجود النساء.

 فالسيدة رجوي ظهرت بقوة على الساحة السياسية الإيرانية كخصم قوي للنظام الفاشي في إيران ، وأخذت على عاتقها العمل على توعية المرأة الإيرانية وتثقيفها بحقوقها المدنية التي حرمها منها الملالي ، وباتت هذه السيدة بعد انتخابها رئيسة من قبل قوى المعارضة الإيرانية سفيرة لقضية المرأة الإيرانية تعمل على تعريف العالم بمدى الظلم الذي تتعرض له أخواتها داخل إيران ، حتى أصبحت هذه الإنسانة النبيلة رمزاً عظيماً لكل امرأة إيرانية .

http://www.elfagr.org/2562127 




No comments:

Post a Comment