Thursday, May 11, 2017

نظام الملالي يتستر على مأساة منجم "آزاد شهر"

http://www.alriyadh.com/1593089
أعلن المدير العام لإدارة الأزمة في محافظة جلستان يوم أمس العثور على جثة أخرى من عمال منجم آزاد شهر وبذلك قد ارتفع عدد ضحايا الحادث إلى 43 شخصًا.
رغم أن اسبوعًا مضى على الانفجار في منجم آزاد شهر، إلا أن نظام الملالي يتملص من إعلان الأعداد الحقيقية لضحايا الكارثة. وكان يعمل في هذا المنجم 500 عامل. إلا أن المؤسسات المعنية تتملص من الكشف عن عدد العمال الذين كانوا متواجدين أثناء وقوع الانفجار. ويقول بعض المسؤولين في النظام إن الحادث وقع في الساعة بين الدوامين وهذا يعني أن أعدادا أكثر من العمال كانوا في أعماق الأرض. وأعلنت بعض مصادر النظام بداية أن عدد العمال العالقين 90 شخصا ولكنهم حاولوا فيما بعد التعتيم على الأبعاد المأساوية لهذه الكارثة بإعلانهم أعدادًا متناقضة.
وقال هادي حسيني أمين جمعية المجالس الاسلامية للعمل في محافظة جلستان: «ليس معلومًا بعد كم عدد من فقدوا أرواحهم في حادث المنجم». مذعنًا بأن «عددًا من العمال كانوا قد وصلوا إلى سن التقاعد وكان من المفترض أن يتقاعدوا بالاستفادة من ”مزايا قانونية لأعمال شاقة ومضرة“».
وأما قادة الباسيج والحرس الثوري الذين يمثلون كبار الملاك في هذا المنجم فقد لزموا الصمت التام بهدف التستر على دورهم في هذه الكارثة. وهرعوا خلال الساعات الاثنتي عشرة الأولى من الانفجار إلى تحشيد القوى ونشر وحدة خاصة في الموقع للحؤول دون احتجاج العمال وعوائلهم بدلًا من إغاثة الجرحى والسعي لإنقاذ حياة عمال المنجم.

No comments:

Post a Comment